Search
  • Zulfa center

ما هي وظائف الأسرة

Updated: Dec 12, 2020



 1-إنجاب الأطفال.  2 -المحافظة الفيزيقية على أفراد الأسرة.  3 -المكانة الاجتماعية للأطفال و الكبار.  4 -تنشئة الأطفال وإمدادهم بالجانب العاطفي.  5 -الضبط الاجتماعي.

وظائف الأسرة:

تختلف وظائف الأسرة كما اختلف بناؤها أيضا اختلافا كبيرا، حيث يؤكد بعض الباحثين أن العديد من المجتمعات القديمة التي توصف بأنها مجتمعات لا تقوم على نظام السوق أو النظام القانوني أو حتى النظام السياسي كانت تعرف البناءات الأسرية، تلك البناءات كانت تقوم بمجموعة من الوظائف الأساسية

من أهمها:

1-إنجاب الأطفال.

2 -المحافظة الفيزيقية على أفراد الأسرة.

3 -المكانة الاجتماعية للأطفال و الكبار.

4 -تنشئة الأطفال وإمدادهم بالجانب العاطفي.

5 -الضبط الاجتماعي.

و لقد أوضح "جورج ميردوك" في دراسته عن البناء الاجتماعي الكلاسيكي أن للأسرة ادور أساسيا في معظم المجتمعات التقليدية قبل الصناعية، حيث تؤدي أربعة وظائف أساسية:


الوظيفة الأولى:

هي تنظيم الأنشطة الجنسية فلا يوجد مجتمع واحد يترك لأفراده حرية ممارسة السلوك الجنسي في أي وقت ومع من يريدون، فبعض المجتمعات تضع حظرا صارما على الالتقاء الجنسي قبل الزواج، والبعض الآخر يفرض على المرأة إظهار قدرتها على الإنجاب قبل الزواج و كل المجتمعات تحرم سفاح القربى، و لكن تختلف المجتمعات فيما بينهم في تحديد أفراد الأقارب الذين ينطبق عليهم ذلك.


الوظيفة الثانية:

تنبع من الأولى و هي وظيفة الإنجاب فالأسرة تتحمل المسؤولية الأولى في استبدال أفراد الأسرة الذين وافتهم المنية أو هاجروا و بذلك تساعد على بقاء و استمرار المجتمع من جيل إلى جيل.


الوظيفة الثالثة:

تتمثل في تنشئة الطفل على عادات المجتمع فإنجاب الأطفال ليس كافيا، و لكن يجب أن تقدم إليهم العناية البدنية و تدريبهم على ادوار الكبار أيضا، و يقع تعليم اللغة على عاتق الأسرة و كذلك القيم والعادات و المعتقدات والرموز المعبرة و المهارات السائدة في هذه الثقافة.

الوظيفة الرابعة: و الأخيرة للأسرة فتتمثل في الوظيفة الاقتصادية فالأسرة مسؤولة عن توفير الحاجات المادية للكبار و الصغار من أفرادها. 1


المراجع

[1] . السيد رشاد غنيم و اخرون ، علم الاجتماع العائلي ، دار المعرفة الجامعية ، ط1 ، الاسكندرية ، مصر ، 2008 ، ص.22-23.




30 views0 comments